تم تقديم بيان في الندوة العالمية الأولى بعنوان " العلوية من الماضي إلى الحاضر" التي نظمتها جامعة بينغول في الفترة 05-03 اكتوبر/ تشرين الأول 2013. سوف يتم نشره عند طباعة كتاب الورقات البحثية بالكامل ولذلك تم تقديم ملخص هذا البيان لقرّاء ASSAM . ويمكنكم الوصول للكتاب من الرابط التاليwww.alifuatgokce.com/makaleler.html
في البيان الرسمي، سنقدم توضيحاً لمفهوم سيدنا علي رضي الله عنه للعدالة والإدارة وإدارة الدولة في الإسلام بإعطاء أمثله من القران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وتطبيقات سيدنا علي رضي الله عنه.
العناصر الضرورية للتمكن من تشكيل الدولة: الإنسان، الأرض والسيادة(السُلطة). ظهرت الدولة وفقاً للإحتياجات البشرية. ولتلبية إحتياجاتهم تعلم البشر اعتباراً من مرحلة الصيد والجمع التضامن والمشاركة، ونتيجة لهذه الظروف اضطروا للعيش مع بعضم البعض وبالتزامن مع ذلك تعلموا الصراع فيما بينهم أيضاً. وذكر ابن خلدون أن البشر مخلوقات اجتماعية ومضطرون للعيش في مجتمع مع بعضهم معاً. من بين الأسباب التي تدفع الإنسان للعيش ضمن مجتمع مفهوم الأمن والإقتصاد، وضح ابن خلدون على مفاهيم التضامن من أجل القدرة للدفاع عن النفس والتعاون لأن الإنسان لن يستطيع إيفاء طلباته المتنوعه بنفسه. وبالتالي فإن الإنسان هو العنصر الأكثر أهمية في تشيكل الدولة.
من المثير للاهتمام, في العصر الذي دخلت الرؤيا فيه الى أوروبا لم يكن لديهم صالات للعرض, قام بالاخراج أندرو نيكول, ان الفيلم الذي لعب دور البطولة فيه نيكولاس كيج في العام 2005 باسم " إله الحرب " كان في الفيلم يوري أورلوف تاجر الأسلحة العالمي وكان ( نيكولاس كيج ) وكيل و عميل للانتربول عندما احتجز من قبل ( إيثان هوك ) كان الحوار الحاد بينهم كالآتي: " نعم لدي حصة في كثير من الدماء التي تسال في العالم و الحروب التي تحصل, ولا يمكنني ان أقول انني انسان جيد. أنا سيئ ولكن هذا العمل من أجل الزعماء الذي تأخذ الأوامر منهم و من أجل زعمائهم هم أيضا: أقول بعمل ما لم يستطيعوا القيام به بطرق رسمية. نعم من هذه الوجهة أنا سيئ فقط " أنا الشر المطلوب...."
في الواقع ماتم أخذه من التقاليد العثمانية العريقة و تطوير نفسها, التي كانت الرؤية الاستراتيجية من الذاكرة التاريخية و التراث, والتي كانت تزداد قيمتها في كل مرة, ولكن بعد قيام نظام جمهورية جديد, في الوقت الذي يجب أن يبنو فيه جسر من التقاليد: قاموا برفض الفلسفة و الذاكرة التاريخية المُشكلة, وكان هناك قطيعة جذرية راديكالية. وبالتالي كان الخطر الأول على المجتمع هو التعريف بوعي الهوية و الوجود التاريخي, وفي نهاية هذا الامر ظهر نظام في الوسط بأفكار غير أفكارهم مما أدى الى خروج المجتمع عن مساره, وتم اخراجه من الوعي الانساني المشترك و تحويله الى حجرة شطرنج, وتم اخراجه من التاريخ وتحويله الى مجتمع سلبي لا مفر منه. وبالتالي أصبحت الجمهورية التركية بمواجهة مرة أخرى في مجال المسؤوليات الجيوثقافية وأيضا الجيوسياسية. يمكن أن تكون هذه المسؤوليات باخراج الدولة من المفهوم السلبي و التنحي, والتي جلبت الى السياسة الخارجية التركية حملا ثقيلا في المرحلة الانتقالية المهيمنة. ولكن وضعت امكانيات و آفاق جديدة: في مجال إعادة تشكيل الهوية و العقلية الجيوستراتيجية من جديد كما تم استبدال أهم العناصر و العوامل.
منذ بدء أحداث منظمة حزب العمال الكردستاني في جنوب الشرق وحتى يومنا هذا تم وقوع آلاف المنازل في بلدنا بسبب الاشتباكات النارية. وتم تقديم آلاف الشهداء. وقد تم خداع الآلاف من الشباب الكردي, تم سياقتهم الى المنظمة و ماتو لماذا؟ لمنح بعض الحقوق؟ وأحد هذه الحقوق هي التعليم باللغة الكردية, و التحدث باللغة الكردية بكل حرية. في هذ الأيام يتم التحضير من قبل الحكومة بحزمة اصلاحات ديمقراطية و سيتم الكشف عنها . ربما سيكون هناك أي تنظيم يتعلق بهذا الامر. ولكن الأمر الذي أود اهتمامكم فيه هو التكلم باللغة الكردية, ومواضيع مثل الغناء باللغة الكردية مما يؤدي الى طي المعاناة التي تعاش في اماكن فارغة. شاركنا في مسابقة يوروفيجن لسنوات. وكانت نتائجنا غير مرضية حيث ربطنا مشاركتنا سياسيا ثم لغويا و أصبحنا نتنافس بمقاطع باللغة الانكليزية. اذا كان مطلوبا القبول باللغة الانكليزية على أنها لغة العلم و الاكثر انتشارا بالعالم. ولكنها لا تتفق مع القيم الثقافية و التاريخية لشبه جزيرة الاناضول. اليوم ندرس اللغة الانكليزية في مدارسنا. لكي يصبحو علمائنا محاضرين يجب عليهم أن يحصل على اجتياز في اختبار لغة أخرى غير لغتهم. لان اللغة الانكليزية هي في حال لغة العالم. في يومنا الحاضر و بواسطة أولمبياد اللغة التركية نحن في طريق لجعل لغتنا لغة عالمية. وهذا من اهم اعتبارات لغتنا لكي لا ننسى. ومن أهم متظلبات ان تكون أمة هو اللغة.