الإثنين, 05 نيسان/أبريل 2021 17:35

هل من الممكن المنظمات غير الحكومية أو الجماعات أن تحكم الدولة؟ (01 أكتوبر/تشرين الأول 2013)

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)
Sivil Toplum Kuruluşları Sivil Toplum Kuruluşları

لا تحدث أي من التغييرات التي تحدد العملية التاريخية بين عشية وضحاها؛ كل واحد منهم هو نتيجة تشكيلات طويلة المدى. التاريخ النهائي بأن التغيير الأخير سيغير العملية برمتها هو مغالطة. وبالمثل، فإن أسطورة الرجال العظماء الذين غيروا التاريخ تنبع من هذا المفهوم الخاطئ. من وجهة النظر هذه، لا توجد لحظات سحرية ولا تواريخ سحرية في التاريخ ولكن هناك لحظات رمزية وتاريخ رمزي. هناك تقاطعات ودورات تحدد نقاط التركيز لأي فترة. على سبيل المثال، لم تبدأ الثورة الفرنسية بالاستيلاء على الباستيل في 14 يوليو/تموز 1789، ولم تنته العصور الوسطى بغزو اسطنبول في 29 مايو/أيار 1453. كل هذه في الواقع هي أوقات رمزية للتحول. في فترات مختلفة من التاريخ، تحدث فترات تحول مختلفة. يتم اختبارها بأبعاد مختلفة وفقًا لظاهرة الزمان والمكان، أو يتم الشعور بتأثيراتها بأبعاد مختلفة. في فترات التغيير هذه، بدءًا من الفرد في البعد الجزئي، تتأثر الأسرة والمجتمع والشركات والدول في البعد الكلي. ووفقا للحالة الجديدة، تتخذ هذه العناصر مواقف نتيجة لذلك بطبيعة الحال، ويتعين عليها أن تتخذها، وأن يكون لها رد الفعل لتحديد إسقاطاتها واستراتيجياتها الجديدة. لأنهم بحاجة إلى تحويل هذا الوضع الجديد إلى تأثير إيجابي على نطاق واسع لأنفسهم.

بعد الإحتلال الفرنسي، شهد العالم مرحلة تحول كبير وتشكلت خطوط صدع جديدة. قبل الإحتلال الفرنسي، حددت ثلاثة معايير أساسية كل شيء في العالم. كان أحدها الإقطاعية، والآخر كان دولًا أو هياكل ومنظمات قائمة على الدين وآخرها كان إمبراطوريات. مع الإحتلال الفرنسي والثورة الصناعية، تطورت هذه العوامل الرئيسية الثلاثة إلى معايير أخرى. تحولت الإمبراطوريات إلى دول القومية والدول القائمة على الدين إلى هياكل علمانية والإقطاع إلى حداثة. من الإحتلال الفرنسي إلى الوقت الحاضر، حاصرت هذه العوامل الأساسية الثلاثة جميع الدول والمؤسسات وحياة الناس وأنماط الحياة وطرق التفكير والعلاقات والعلوم والفهم الاقتصادي وما إلى ذلك، في العالم.

يشهد القرن الحادي والعشرون تحول كبير مماثل. وفي هذا العصر الجديد، حيث العولمة لا تعرف حدودا، وحيث عصر الاتصالات يجعل العالم واحدا، وعندما تبدأ الحضارات والثقافات المختلفة في التجانس، فإن البارامترات التي نتحدث عنها تحل محلها حضارات وثقافات جديدة والعالم في حالة فوضى.  وليس من الممكن التنبؤ بالضبط متى ستقع الحجارة في مكانها. المعايير التي يجب تشكيلها في مثل هذه الفترة الفاصلة عندما تشهد أشد فترات العولمة كثافة؛ من الضروري ملئه بالحقائق المؤثرة والقوية واتخاذ موقف استراتيجي. وفي هذا الصدد، ما الذي ينبغي أن يكون عليه الموقف والأهمية والفعالية المحتملة للمنظمات غير الحكومية أثناء انتقالها من فترة التحول الكبير هذا إلى الأنظمة الجديدة والمختلفة؛ وهذا يتطلب تحليلات جادة ودراسات ميدانية اجتماعية ونفسية.

حقيقة أن منظمة الأخوة، وهي واحدة من أقدم المنظمات غير الحكومية في الأناضول، يتم الاحتفال بها من أجل التصورات الفولكلورية فقط يومًا واحدًا أو أسبوعًا واحدًا في السنة وتقييمها فقط في فئة مثل منظمة التضامن الحرفيين، تظهر مدى ضحالة و ضيق تفسيرنا للتاريخ ومقدار المنظمات غير الحكومية، وأن المنظمات غير الحكومية  بعيدة عن فلسفة التاريخ والروح الأساسية للمؤسسة الأخوة.

عندما جاء الأتراك إلى الأناضول، كان هناك تجار وحرفيون أرمن ويونانيون، وهم عناصر محلية، في هذه الأراضي. لم يكن لدى مجتمع الهجرة الوافد القدرة على الوجود أمامهم؛ كانت هناك منافسة غير متكافئة مهمة وكبيرة وكان التجار المحليون أقوياء بما يكفي لتدميرهم بضربة واحدة. كان أحد الأهداف الرئيسية لحركة الأخوة، المستوحاة من منظمة جهاز الإفتاء بناء على توصيات حجي بكداش-ولي، هو تنفيذ رد الفعل المتمثل في العمل المنظم بشكل مشترك ولم يسمح بتدمير قوة الأتراك في الأناضول.

بالمشاريع التي قام بها، منع مثل هذه المجازفة الكبيرة. في وقت لاحق ، أصبحت منظمة الأخوة قوة فعالة لدرجة أن المغول، أكبر قوة إمبريالية في تلك الفترة، بدأوا في وضع خطط أنه إذا لم نتمكن من تصفية هذه المنظمة غير الحكومية، فلن يكون من الممكن احتلال هذه الأراضي. الاستراتيجيات الإمبراطورية الأساسية للمغول؛ في الأماكن التي سيحتلونها، يقومون أولاً بإجراء تحليلات ميدانية اجتماعية وتحديد القوى المهيمنة ودعم الضعفاء ضد القوى القوية ودفعهم إلى بيئات الصراع الإجبارية. عندما يتشكل هناك ضعف في المنطقة، كانوا يغزون تلك المنطقة من خلال التأكيد على جوانبها الأكثر قسوة وعنفًا. كان هناك عنصران مهيمنان في الأناضول في ذلك الوقت. كان أحدهما الأخوة والآخر المولويين، واستندت الحركتان إلى المدرسة الصوفية في الأصل. قام المغول، بدعم المولوية ، وفتح النزاع بينهم وبين الأخوة، ختى اشتبك كلتا المجموعتين ثم احتلوهم. القضية هنا بالطبع ليست شرح الاحتلال. الموضوع الرئيسي الذي نحاول تسليط الضوء عليه هو: إن الدولة الإمبراطورية الكبرى تهتم بإمكانية نفوذ وقوة المنظمة غير الحكومية في المنطقة أو الدولة  أو جغرافية كبيرة قبل احتلالها، وهي على إدراك بأنه لا يمكن أن تهيمن على المنطقة دون القضاء على هذه السلطة أو تحييدها.

إذا عدنا إلى تطوير واستراتيجيات الأخوة حتى يكتسبوا هذا التأثير وإمكانات القوة؛ كما هو معروف، كانت الأخوة "دباغة". أعني، يصنعون لوحات جلدية. عندما رأت زوجات الأخويين أن رجالهن يتخلصون من الصوف الذي لا يمكن معالجته، طوروا مشروعًا جديدًا وطلبوا من زوجاتهم إنشاء منشأة لمعالجة الصوف حيث يمكنهم كسب هذه الصوف للاقتصاد. في ورشة معالجة الصوف هذه قاموا بمعالجة الصوف ونسجوه وجعلوه في نسيج جاهز وبدأوا في تحويله إلى ملابس كما لو أنهم مصممين، كما يطلق عليه اليوم. بدأ تنظيم هذا النشاط في كل مكان كـ" فرع نسائي "داخل منظمة الأخوة، وظهرت" Baciyan-i Rum " ، التي أصبحت شركة قابضة كبيرة متعددة الشركاء. في وقت لاحق، بدأت سيدات الأخوة في إنتاج جميع ملابس الإنكشارية من خلال أسلوبهم في نفس الوقت. لقد بدأوا في جني الكثير من المال. بدلاً من الحصول على ممتلكات شخصية، أنفقوا هذه الأموال على الخانات. مع مشروع استراتيجي رائع، قاموا ببناء الخانات والتي يمكن أن نطلق عليها فنادق الخمس نجوم اليوم، للبدو الرحل للإقامة عند قدومهم إلى المدينة للتسوق. شكلت هذه القوافل أسس مشروع التمكين الاجتماعي من خلال إنقاذ مجتمع البدو الرحل من الحياة البدوية أو  دعنا نقول جعلوهم يتخلون عنها؛ وجعلهم في حياة مستقرة. في هذه المرافق، قاموا بإيواء البدو الرحل الذين أتوا إلى المدينة للتسوق مجانًا وقدموا لهم وجبات لذيذة وملابس جميلة  وعلاوة على ذلك وضعوا المال في جيوبهم عند مغادرتهم. عندما يقيم المهاجر في خان مجهز بهذه الشروط لمدة 4-5 أيام؛ كان يعاني من صراع بين معاناة الجبل وراحة المدينة وفي النهاية يفضل المدينة ويستقر. يجب اعتبار هذا المشروع كواحد من المشاريع الاجتماعية الكبرى النادرة عبر التاريخ.

على حد تعبير إريك هوفر: عرف الأخويين أن "الأشخاص الذين ابتكروا أعمالًا رائعة في التاريخ ظهروا دائمًا في المدن الكبرى. لا يظهر المبدعون في القرية أو في الغابة أو في الريف أو على قمم الجبال. كيف يمكنك الخروج؟ ما الذي يمكن إنشاؤه في بيئة لا ترحب بالأشياء الأجنبية؟ لقد وجد الإنسان إنسانيته في المدينة. بدون المدينة، الإنسان لا شيء. ومع ذلك، فهي المدينة التي تجعل الناس كريهة الرائحة ومنحطة. إذا لم نجعل مدننا قابلة للحياة وصالحة للعيش، فقد نرى بعض الدول العظيمة تموت "(E. Hoffer, Certain Believers, Platofilm publications, 2011)

على الرغم من حقيقة أن المغول دمروا الأخويين وارتكبوا مذابح كبيرة أثناء غزوهم، إلا أن الأخوة لم يستسلموا وواصلوا أنشطتهم الاجتماعية بالفرار إلى أطرافهم. وقد صنعت منظمة غير حكومية مثل هذه الخميرة؛ حقيقة أن أموالهم قد ضاعت وأنهم اضطروا إلى الفرار من منازلهم وخسروا استقرارهم ولم تعيد ضبط قدراتهم الإنتاجية واستمروا في التعزيز من خلال إعادة التنظيم. تخيل، في ذلك الوقت، أنهم كانوا مسؤولين عن إنشاء الإمبراطورية العثمانية والتي كانت في طور التأسيس، لقد أيدوا وقالوا بشكل مفاجئ: لن تقبلوا المولويين أو نحن في إدارة الدولة. بصفتنا منظمة غير حكومية، سنكون خارج الدولة. سوف تقومون أنتم بعملكم الخاص كإرادة سياسية وسوف نفحص هذه الإرادة من الخارج. لكنك ستبقون مخلصين للمبادئ التأسيسية، إذا تجاوزتم ذلك، فسنتدخل في الإدارة ... " هذا هو نمط مهم جدا من الموقف من حيث الحفاظ على البيان التأسيسي الأساسي واليوم من حيث دراسة وكشف وظائف المنظمة غير الحكومية. في واقع الأمر، لم يدخل أي شخص من منظمة الأخوة القصر حتى مراد الأول. في ذلك الوقت، أنشأت منظمة الأخوة النظام القانوني للدولة وكانوا هم القضاة. هناك حكاية شيقة ومهمة للغاية حُكيت عن هذه الفترة: بإحدى القضايا، يظهر المدعي مراد الأول كشاهد. ولكن القاضي لا يقبل شهادة مراد الأول. يستاء السلطان من هذا ويقول : من أنت لكي لا تقبل شهادتي. قاضي يقول:  "يا أفندي، لم أرَك في المسجد أثناء صلاة الفجر ولم أرَك تتحدث إلى العامة؛ لذلك، شهادتك غير صحيحة. " بعد هذه الحادثة، بنى مراد مسجدًا على الفور بجوار منزله وبعد كل صلاة فجر بدأ يستمع إلى الناس لمدة ساعتين على المقعد أمام المسجد.

هذه الأمثلة هي نقاط الذروة المثالية التي يمكن أن تصل إليها منظمة غير حكومية. ومع ذلك، فإن النموذج الأساسي الذي يجب مراعاته هنا هو الحصول على هذه المعرفة ونقلها لبعضنا البعض وأنه إقامة بعض الاحتفالات والذكرى التي ذكرناها من قبل لا قيمة لها. من المهم تحليل الروح في تشكيل هذا النظام الذي يحتاج إلى الاهتمام. إذا استطعنا أن ندرك الديناميكيات الأساسية التي يمكن أن تنشأ هذا وتوصلهم إلى يومنا هذا، فستظهر في أذهاننا رؤية قابلة للتطبيق ومناسبة عندما تكون المنظمة غير الحكومية فعالة وعادلة وقوية اليوم.

إذا أخذنا المسألة بعين الاعتبار من هذا المنظور والتوقعات؛ ومع ذلك، يمكننا وضع معيار أساسي في نقل القيم الأساسية التي تشكل تأثير وإمكانات منظمات المجتمع المدني من النظرية إلى الممارسة. إذا كانت روح المرء وجوهره وفلسفته الأساسية تستند إلى جميع الحقائق التاريخية المماثلة في دراسات اليوم، فستظهر اليوم أيضًا إمكانية مماثلة للتأثير.

هناك بعض العناصر الأساسية في هذا الإطار: الأول هو قضية الفتوة. بمعنى آخر، كما هو معروف، كانت جماعة الأخوة استمرارًا لحركة الفتوة. الفتوة: إنها تأتي من جذر الفتى وتعني الشجاعة والقوة والصدق. الفتوة تعني أيضا الشجاعة. من أجل فهم معنى حركة الفتوة بالكامل، فإن معناها الحالي هو "حركة الشبيبة".  الخلفاء، الذين فهموا معناها جيداً، كتبوا "كتاب الشباب" عندما كانت سلطتهم السياسية في خطر. بعبارة أخرى، كتبوا كتاب الشجاعة. ومن خلال هذا أثروا على القوى في المجتمع. لقد كادت هذه الشرائح أن تتنافس مع بعضها البعض من أجل التوافق مع "كتاب الفتوة". بالطبع، لم يكن هذا المشروع مجرد جاذبية سياسية. من المؤكد أن لها نظيرًا في بنيتها التحتية فيما يتعلق بالطبيعة البشرية وطبيعة المجتمع. إذا نظرنا إلى هذه الظاهرة من جوهرنا؛ عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، لم يقل لنظام جديد ولكن منذ آدم عليه السلام، كان هناك نظام أخلاقي مشفر وفقًا لطبيعة الإنسان والنبي (صلى الله عليه وسلم ) لجعل هذا النظام الأخلاقي كاملًا. عبر تاريخ البشرية، لم يرفض أي مجتمع عناصر الفضيلة مقدمًا. وخير مثال على ذلك "معاهدة الفضائل" التي أبرمت في العصر المكي.  كافح الرسول صل الله عليه وسلم طوال حياته لجعل الفضيلة هي المحور. في أساس الآخوة أيضاً، يوجد عنصر المحور هذا وفهم الفتوة ومفهوم الفتوة. الدينامية الرئيسية للأخوة: كان يقوم على ثابت قائم على الطبيعة البشرية وطبيعة المجتمع. كانت تلك أول ديناميكية أساسية. الديناميكية الأساسية الثانية كانت تربية الناس في هذا الأصل.

بدأت أساليب الممارسة في منظمة الأخوة من التدريب المهني واتبعت طريقًا يؤدي من العامل إلى المعلم. يتلقى الأخوي 789 تدريبًا مختلفًا حتى يتم تجهيزه وإتقانه. لم يقتصر هذا على التعليم من فترة التلمذة تبدأ النقود في الإيداع في الصندوق الأوسط نيابة عن ذلك المتدرب وهذا يعني: وهذا يعني أن المتدرب نشأ أخلاقيا وتقنيا وإنسانيا وكشخصية، استراتيجيا في عمل الأخوة نفسه. في الوقت نفسه، كان هذا يعني أن رأس ماله قد تراكم وتم منحه رأس ماله في نهاية فترة التعليم، مما مهد الطريق أمامه لإنشاء شركته الخاصة. بطريقة ما، كان يربي منافسين لنفسه. في العالم الرأسمالي الحديث، يُفسَّر على أنه خيانة لشخص ما أن يغادر ويبدأ مشروعه الخاص. طورت منظمة الأخوة طريقة المشاركة الإيجابية؛ بمعنى آخر علمت "الصيد". بالإضافة إلى كونها منظمة تضامن الحرفيين، فقد كانت مؤسسة تعليمية أكاديمية مهمة للغاية. اليوم، كيف وتحت أي ظروف نفسية يمكن تنفيذ ذلك فإنه يحتاج إلى فحص ودراسة بطريقة صحية. في العصر الحديث، ضمن التصور الذي أنشأه العصر الحديث، يجب أن نكون قادرين على التخلص من رؤية شيء مثل المدينة الفاضلة.  يمكننا أن نفعل كل هذه الظواهر من خلال قراءة وفهم وإعادة بناء التاريخ من منظور مختلف لرؤيته كظواهر يمكن أن يكون لها معادل ممكن وعقلي، لإنشاء فهم فلسفي لها. عندما ننظر إلى القاسم المشترك الأساسي، يمكننا بالتالي أن نفهم أن منظمة الأخوة تقوم على تربية الأشخاص الفاضلين. يقودنا هذا إلى العناصر المكونة الثلاثة التالية: القوة والإرادة والعمل. تحتاج المنظمات غير الحكومية والجماعات إلى بناء هذه الشبكة ليس بهدف تحقيق النتائج ولكن من أجل البنية التحتية التي يمكن أن تنشئ النتيجة وللحالة من أجل نشر هذه الشبكة بشكل فعال في المناطق السكانية وإنشاء منطقة نائية صحية وفعالة. للقيام بذلك، يجب أن تكون هناك لغة مشتركة ومنظور مشترك وحساسية مشتركة وتصورات مشتركة. هذا ما فعلته الأخوة. لذلك من هنا يمكننا أن نستنتج: إذا تم تقييم إمكانات القوة والتأثير بشكل جيد وفي الوقت المناسب، يمكن للمنظمات غير الحكومية إنشاء دولة وإجراء تغييرات اجتماعية كبيرة. قد يكون للمنظمة غير الحكومية القدرة على التأثير على جميع الأرصدة من الجزئي إلى الكلي أو أن تكون عاملاً نشطًا في الموازين. القوة الكامنة للإنسان والتي هي العنصر الثابت لهذه الهياكل؛ إن اكتشاف وكشف الإرادة التي ستعمل بكفاءة على تنشيط هذا الثابت، المشفر بطبيعته وفطرته، قد يضعه في وضع قابل للتطبيق اليوم.

لم يظهر "الأخوة" في الأساس لإقامة دولة. أثناء تطوير صيغ لحل المشكلات التي يبدو أنها محددة وحلها، بدأوا دورتهم الأولية عند نقطة اكتساب الحركة على نطاق واسع. بمعنى آخر، بعد هذه الحركة الأولى، ستبدأ مساحة الدورة في التوسع مع الحلقة الناتجة وسيحدث التآزر. بما أن الأخوة حركة صوفية، فقد كان لديها فلسفة عقلية قوية. وهكذا طوروا نموذجًا تنظيميًا قويًا وجد طريقه في الحياة العملية. إن وجود هيكل اقتصادي قوي للغاية بمرور الوقت لم يقودهم إلى استثمارات شخصية ونفقات فاخرة، بل على العكس، لقد أضافوا عناصر مدربة حديثًا إلى الهيكل مع نظام النقابة الذي أنشأوه وكان لهذا الهيكل المحتمل القوي تأثير في جعلهم يمتلكون رأي في الدولة المراد إقامتها.

إذا قمنا بتقييمها من خلال فهم منظمة الأخوة؛ المنظمات غير الحكومية لها أربع ركائز رئيسية:

1-البعد الفكري والمنظور

2-النظام والبعد التنظيمي

3-وضع الإستراتيجية والتخطيط

4- البعد التطبيقي والتطوير

الخلاصة؛ لا يهم ما إذا كانت المنظمات غير الحكومية أو الجماعات، لتكون موضوعًا؛ أي يجب أن تكون حرة ولا يجب على أي سلطة سياسية أو دولة إدانة هذه الهياكل لدفع ثمن؛ أي أنه لا ينبغي إجباره على أن يكون شيئًا. من حيث الجماعات؛ الموارد التي لا يمكننا استخدامها بشكل فعال ومناسب ليست قوة بل مصدر إزعاج. لا ينبغي نسيان هذه النقطة لكلا الطرفين.

قراءة 731 مرات آخر تعديل على الخميس, 02 شباط/فبراير 2023 09:02
Hüseyin Caner AKKURT

Araştırmacı-Yazar

الدخول للتعليق