في هذه المرحلة ونتيجة لتقسيم وعي الهوية التاريخية إلى طبقات وأخذ شكلاً مميزًا، يجب تكوين تقليد عقلية استراتيجية غير منطوية وغير طائفية وغير بدائية. تظهر العلاقة بين العقلية والاستراتيجية في تقاطع إدراك المكان بناءً على البيانات الجغرافية وإدراك الزمان بناءً على الوعي التاريخي. حقيقة أن المجتمعات المختلفة لديها وجهات نظر استراتيجية مختلفة هي في الواقع نتاج تصورات مختلفة للعالم بناءً على أبعاد المكان والزمان هذه. وبعبارة أخرى، فإن هذا التصور، الذي يعني تغييرا في فهم المكان المادي، عند تقييمه من وجهة النظر هذه، هو مزيج من إدراك الزمان والمكان والوعي بالذاكرة التاريخية. يكمن نفس المفهوم بين الحضارة القديمة التي تحاصر الماضي في الإمبراطورية العثمانية و"الدولة للأبد" التي تدعي تحديد المستقبل، وبين حرق طارق بن زياد للسفن بعد وصوله إلى إسبانيا وكذلك، ظهرت إدارة جديدة من خلال خلق تآزر نتيجة التفاعل بين حوض الحضارة القديمة والإدارة الجديدة في المناطق الجغرافية التي وطأت فيها الفهم "الرواقي" أقدامه، والذي تستند جذوره إلى سقراط والذي شكلّه الإسكندر الأكبر، يعني أنه "إذا تم الانتقال الى نطاق أكبر من المدينة، يتطلب ملئ هذا النطاق أي النظام الأكبر"،
كل هذه الأمثلة ذات ترتيب كبير وشامل؛ في الانتقال من الهيكل العضوي إلى الهيكل الميكانيكي، يحاول الناس إعطاء معنى لوجودهم، والتغلب على مفهوم الحدود التي تربطهم وفتح الخط الأمامي والأفق؛ وبالتالي، يمكن قراءتها على أنها محاولة لخلق حضارة جديدة. إذا أخذنا في الاعتبار ديناميكياتنا الأساسية في هذا الإطار، يمكننا أن ندرك بأن أخذ كل من السلطات المخابرات العسكرية والشرطة والقضاء، موقفاً ضد بعضهم البعض في هذا المحور التي تم تصويرها على أنها صراع بين حزب العدالة والتنمية وجماعة فتح الله غولن، ليس الأمر كما هو موجود في الواجهة. عندما نحاول قراءة والفتح لقراءة ما هو الغرض في سياق السياسة الخارجية التركية الذي تم اعادة تشكيلها، نرى أن الوضع الضبابي أصبح واضحًا. أحمد داوود أوغلو ذكر أن حكومة حزب العدالة والتنمية منذ عام 2002، كانت في فترة ترميم كبير للسياسة الخارجية، وأنه كان من الخطأ وضع بعض ردود الأفعال التي تعكس فترة عبد الحميد وبعضها الاتحاد والترقي وبعضها فترة أتاتورك وبعضها فترة إينونو في قالب واحد (26-كانون الأول -2010 / صحيفة صباح).
من وجهة النظر هذه، يمتلك هاكان فيدان رؤية لا تنسجم مع النمط البيروقراطي القياسي مثل أحمد داوود أوغلو من حيث إنشاء خط الأمام والأفق. عندما تم تعيينه رئيسًا لوكالة التعاون والتنمية التركية (TİKA) في عام 2003، تيكا، التي تأسست في عام 1992 بإرادة ودعم الراحل أوزال من أجل الاستجابة لاحتياجات إعادة الهيكلة والمواءمة والتنمية للجمهوريات التركية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، كانت مؤسسة كلاسيكية أصبحت مرهقة بمرور الوقت وأصبحت قوتها وقدرتها محدودة للغاية كما هو الحال في مؤسسات الدولة الأخرى. بفضل المبادرات الشجاعة لـ هكان فيدان، أصبحت TİKA واحدة من الأدوات الفعالة للسياسة الخارجية. وقد أدى الهيكل الجديد، الذي يواصل توسيع أنشطته في 26 موقعا مختلفا من أوكرانيا إلى فلسطين، إلى تصور الحدود. وكأن هذا لم يكن كافيًا، ففي عام 2007، من حيث تعزيز موقع تركيا الجغرافي الثقافي، كان رائدًا في إنشاء مؤسسة يونس إمرة، التي تعمل اليوم من بيلاروسيا إلى اليمن، ومن منغوليا إلى لبنان.
وقد تشكلت جميع هذه المشاريع المتعلقة بالسياسة الخارجية من خلال الحركية من قبل البيروقراطيين المهرة في مطبخ الدولة، الذي أصبح مدرسة سياسية مع سلطة حزب العدالة والتنمية. ولا يمكن للجهات الفاعلة والإضافات العالمية والإقليمية، التي لا تعرف حدودا في هذا السياق، أن تستوعب دولة جمهورية تركيا. بعد انتخابات 2011، أظهر خطاب رئيس الوزراء، الذي لا يقتصر على مواطني تركيا، لشعوب ودول جميع دول المنطقة، موقفًا يمكن تفسيره على أنه "رد فعل رواقي".
وتصريح هاكان فيدان في الاجتماع الإعلامي لمنظمة الاستخبارات الوطنية في كانون الثاني/ يناير 2012 بأن "منظمتنا هي نجم المنطقة من حيث مهمة ورؤية المنظمة الاستخبارات الوطنية وستكون نجمة عالمية في المستقبل القريب..." هي كلمات ذات مغزى كبير من ناحية الرسالة. الجهود المبذولة لتسوية العالم وخاصة الجغرافيا أحواض ثقافتها وحضارتها؛ والتي يمكن أن نسميها تجديد الذاكرة ولعبها دور صانع الألعاب العالمية، بالطبع، أزعج العديد من اللاعبين على نطاق عالمي. هل يمكن للاعبين العالميين التحكم في المدارس التركية التابعة لجماعة غولن في الخارج بسهولة أكبر؟ أم لمشروع دولة شامل وعميق الجذور يفوق المدارس، بل ويتفوق عليها ويحمل آثار الحضارة القديمة التي شكلتها إرادة الدولة، ويضع تواقيع دائمة، والتي تتصرف كما تشاء في كل ساحة؟ بطبيعة الحال، إن السياسة الخارجية التركية ذات المراجع التاريخية والذاكرة ليست شيئا يمكن هضمه بسهولة من حيث الأعداء والمنافسين. وفي هذا السياق، من المعروف للجميع أنه لا يمكن تقييم منظمة الاستخبارات الوطنية بشكل منفصل عن السياسة الخارجية. على هذا النحو، أعلنت عملية ملف حزب العدالة والتنمية، التي غيرت موقفه واستراتيجيته، أنها كانت في فترة "إتقان" وتصفية مستشار منظمة الاستخبارات الوطنية. تحت ما يسمى بالأسباب المشروعة، حاول المحافظون الجدد واللوبي الصهيوني المتمركزون في الولايات المتحدة القيام بذلك من خلال جماعة فتح الله غولن. في مقال كتبه إحسان يلماز في 10 فبراير 2012 في Today's Zaman، تم تحديد سياسات الحكومة التي انتقدها "الخدمات" بشكل واضح، وقد تم سردها بإيجاز على النحو التالي: "السياسة المتسامحة لإيران تجاه إمكانية حصولها على قنابل نووية، الدخول في صراع لا فائدة منه ضد اسرائيل، حادثة مافي مرمرة، المبادرة الكردية المفلسة، دخول لرئيس الوزراء في جدال فارغ مع الصحفيين، تردد وعدم الرغبة للسير ضد منظمة أرغينيكون... " إذا كان هذا التمايز قد كان معروفًا مسبقاً من قِبل الآخرين، وهو أمر مستحيل معرفته، فمن الضروري تحليل هذا الصراع جيدًا وقراءته على أنه جهود الفاعلين العالميين لتصفية هاكان فيدان من خلال جماعة غولن وبالتالي تحييد السياسة الخارجية التركية. من هذه النقطة فصاعدًا، في هذا المنعطف التاريخي حيث تم فيه حرق السفن، أي في مرحلة إعادة الدخول الى التاريخ لا ينبغي لأحد أن يلجأ إلى نموذج "الاستجابة الساخرة" لديوجانس الكلبي للإسكندر الأكبر على شكل التالي"لا أريد إحساناً غير ألا تصنع ظلاً"، أي "لا ينبغي لنظامك العالمي أن يزعج عالمي الصغير الذي هو ذا مغزى "هل هناك فرق بين مقولة كمال كيليجدار أوغلو" يجب أن نشكك في وجود الجنود الأتراك في أفغانستان" وبين مقولة ديوجانس الكلبي؟ في الفترة التي يتم فيها التصفية النظام الموجود وإعادة الإعمار ومناقشتها، لا يمكننا الإنتاج الأفكار الجديدة؛ إلا من خلال دفع حدود النموذج الحالي وتجاوزه. كما قال أحمد داود أوغلو:" ليس من الممكن التخلص من السلبية ما لم تكن العقلية الاستراتيجية مبنية على ادعاء الوجود. لهذا السبب، فإن المجتمعات ذات العقلية الاستراتيجية الراسخة والقادرة على إعادة إنتاج هذه العقلية بمفاهيم وأدوات وأشكال جديدة وفقًا للظروف المتغيرة تكتسب القدرة على وضع ثقل على معايير القوة الدولية. "(العمق الاستراتيجي- منشورات الكرة - داود أغلو- 2010