a- تشكل من الأشخاص المعينين عند اجتماع مجلس الادارة العام وذلك للقيام بالعمل في مجال الأبحاث و الدراسات الاستراتيجية ويكون ذو معرفة بنشاطات و موافق لأهداف ASSAM.
b- يعطى القرار من مجلس الادارة العام بخصوص ممن يتشكل مجلس الأبحاث الاستراتيجية, وكم عددهم ,وأي الاسماء ,وبأي مجال ,وبأي مسألة.
c- يحدد من طرف مجلس الادارة العام اسس و مبادئ عمل وتشكيل المجلس بما يناسب مع كل واحد منهم, وانتخاب رئيس لمجلس الأبحاث الستراتيجية.
d-الاعضاء الذي تم انتقاؤهم لعضوية مجلس الأبحاث الاستراتيجية غير مطلوب ولا ينظر لعضويتهم في ASSAM ويحدد من طرف الجمعية العامة الأجر الذي سيعطى, ومن طرف مجلس الادارة العام بخصوص الاعمال المتعلقة والوظائف بالاعضاء.
e- مجالس الأبحاث الاستراتيجية, المجالس الأصيلة في الجمعية تقوم بالتقييم الاستراتيجي للمستوى السياسي و العلمي, و العسكري, و الاقتصادي, والاجتماعي بحق الدول و الاقليم حسب ما تححده نشاطات و أهداف ASSAM.
f- تقوم ASSAM باستشارة المجلس في الاعمال المتعلقة بالدراسات و المقالات التي ستنشرلهيئات التحريرفي الصحافة العامة ووسائل الاعلان.
g- يتم ادراج الامور التي ستقام و الموافقة لأهداف ASSAM ,الحلقات الدراسية, الاجتماعات ,اللوحات, الجلسات المفتوحة, الندوات ,والمنتديات بما يتناسب مع الزمن وتحدد الخطة السنوية انشاطات ASSAM, من طرف مجالس الابحاث الاستراتيجية.
İslam ülkeleri listesine ulaşmak için tıklayınız
مخطط القوة العسكرية للمناطق الفيدرالية التصورية التابعة لكونفدرالية الدول الإسلامية
استراتيجية تطوير انتاج الصناعات الدفاعية
وضع الدول من ناحية الصناعات الدفاعية: هو مؤشر عن حالة الاستقلال. ان الدول التي لا تكون مستقلة في الصناعة الدفاعية فهي لا تكون مستقلة في الجانب الاقتصادي و السياسي.
أهمية هذا عندما أراد رئيس باكستان نواز شريف تعزيز اسطول الطائرات العمودية الهليكوبتر وعندما تم التعريف [1] بطائرتنا العسكرية ذات العلامة التجارية " Atak " وبعد التذمر الامريكي, ولكن طائرتنا الوطنية لم تكن تحمل محرك من انتاج وطني , فهي ترخيص من قبل شركة أمريكية تحمل اسم " LHTEC " وهي عبارة عن شراكة بين شركتي "Honeywell " الامريكية و " Rolls Royce " الانكليزية, ومرة أخرى في مناقصة شراء نظام الدفاع الصاروخي البعيد المدى , ومن اجل اعطائها للصين التي قدمت تعهد بالقيام بنقل التكنلوجيا عارضت الولايات المتحدة الامريكية [2] (على أنها تتعارض مع النظام الدفاعي للناتو ) ومع الاحداث ظهر هذا الشيء مرة أخرى.
هذا ومثل هذه الامثلة في الصناعات الدفاعية المحلية تظهر المؤشر ذو المرتبة الاولى لاستقلال الدول.
" الاحكام التي تأسس أصول الادارة و السلطنة و الخلافة و الدولة وفق الفكر الاسلامي " تم عرض هذا الموضوع من قبل البروفسورالدكتور أحمد أوزل عضو الهيئة التدريسية في كلية الشريعة جامعة مرمرة في ندوة ASSAM . " النبي صلى الله عليه وسلم كرئيس دولة : الادارة و العلاقات الخارجية و الجيش " وفي الأسفل مقدمة الموضوع.
النبي صلى الله عليه وسلم كرئيس دولة: الادارة و العلاقات الخارجية و الجيش
أحمد أوزل
المقدمة. ان رسول الله كما هي الحال في الحياة المعنوية و الفردية للبعثة النبوية و الرسالة وضع أيضا مثال كامل ومميز للحياة المادية و الاجتماعية, وكان في كلا الحالتين يكون الدليل على كل هذه الأمور. ان معتقدات المسلمين وبقبولهم سلطة ودليل النبي صلى الله عليه وسلم في هاذين المجالين وفي موضوع التعرف عليه وفهمه في العالم الاسلامي وبشكل عام كونه كباني لنظام اجتماعي جديد, تم الاقتداء به كدليل كبير للحياة المعنوية و الفردية من خلال الفعاليات و النشاطات التي بينها لنا, وقد أظهر لنا تقدما في في هذا الاتجاه في الامور الأدبية في حياته. وكان هناك تأثير في اتجاه البشر في شكل المبادئ الأساسية المنصوص عليها في القرآن و السنة لأنها كانت في الواقع في الحياة الاجتماعية للمجتمعات الاسلامية طوال التاريخ وقد تبينت على انها الهدف للوصول الى الغاية من اجل حياة اجتماعية سليمة و مستقرة منظمة والى حد حياة فردية يسودها النضج المعنوي الفاضل. في العالم الغربي وفي نطاق واسع يفصل الدين و الحياة في الامور المادية ويتم قبل النبوة في أمور الحياة المعنوية و الفردية كدليل. ويأتي في مقدمة الصعوبات الجدية التي تواجه فهم الدور التاريخي و الرسالة الاجتماعية للنبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي يظهر على ان رسول الله أكثر انخراطا في الحياة السياسية و الاجتماعية. وفي مشكلة أخرى الغرب الذي لم يتخلص من التصور السلبي و الاحكام المسبقة التي تشكلت في العصور الوسطى في حق النبي صلى الله عليه وسلم الذي بقي لطوال مئات السنوات وجه لوجه ويحاربه كمنافس وكمؤسس للحضارة. غير ذلك كان هناك دور فعال ومهم وراء الستار للرسول في الجانب الروحي في الفعاليات البشرية.
لمشاهدة العرض الكامل يرجى تسجيل الدخول. إذا لم تكن قد قمت بالتسجيل بعد, الرجاء الضغط هنا للتسجيل.
الدولة في المسيحية و الاسلام و العلمانية
الديمقراطية و المرأة
حسين دايي
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي وسلامي لكل الحضور المشارك
وفقا للبرنامج كما وتدفقت المواضيع وفقا للمتحديث العزيزين اللذين سبقوني " الشورى, الرأي و البيعة و الكفاءة و العدالة" وبالتالي انهم تعاملوا و تحدثوا بقضايا مهمة وبمسائل مثل " في مواضيع الوظيفة الأساسية و مشكلة الارادة المشتركة في الدولة الاسلامية ". وكان هذا جيد من هذا الجانب لان كلا منهم قام بايضاح المسائل بشكل ممتاز. وفي هذه الحالة لم اتكلم بالشيء الذي قمت بتحضيره من قبل ومن خلال المحاور التي رآها المتحدثون و وفق تفكيرهم أرى أنه من المناسب أن أقوم بتحليل الاعمال .
استاذنا المتحدث محمد أردوغان كان قريبا من الوجود في الموقف الذي ينظر الى نشاط المرأة ببرودة من المجال الديمقراطي و الاجتماعي و السياسي بين المتدينين. ان هذه الشكاوى المحقة تُظهر انه ينبغي علينا أن نأخذ هذه المسائل بشكل علمي أكبر. اذا كانت الدولة اسلامية. فقط لو كان هناك تطبيق في الماضي عندها لم يكن هناك حاجة لاعطاء اهتماما كبيرا. لكن كما أفاد نوح فيلدمان أحد المفكريين الغربيين بان كل العالم ومن بينهم المسلمين تتنامى فيهم الرغبة في " الدولة الاسلامية ". وفي الواقع الجميع لاحظ هذه الحالة. وبما ان الدولة من متطلبات يومنا الحالي فهي بحاجة الى اختصاصيين في جميع مجالات العلوم ولأعمالهم في كل المجالات وليس فقط للاحتياجات. والآن من خلال ضرورة عمل وحجم هذا الموضوع الآن والقيام باجراء التغيير في الدولة المسيحية و الاسلامية وحضارة الغرب العلمانية سأعمل على سرد الموقف المتوجه نحو الديمقراطية و نشاط وفعالية المراة.
الموضوع " تسليط الضوء على المبادئ الأساسية لشروط ادارة الدولة و الخلافة و السلطنة بموجب الفقه الاسلامي " ندوة ASSAM البروفسور الدكتور محمد أردوغان: بعنوان " الحقوق الأساسية و الحريات المعترف بها من قبل الدولة للناس بموجب الفقه الاسلامي " والذي يتواجد في الأسفل والذي مكون من 2 مقطع فديو.
عندما نتحدث عن مفهوم الدولة يتبادر الى ذهني الأغنية الشعبية باسم " سلطان سليمان " [1] في منتصف أعوام 1980. حيث لا يمكن أن تعطي أية معنى عند سماعها من بدايتها الى نهايتها, وكان هذه الأغنية تشكلت من جمل مفككة ولكن الجوقة المعادة ليست غريبة على الثقافة الاسلامية.
.....
هذا العالم لن يبقى لي ولا لك
العالم لن يبقى لي ولا لك
لم تبقى للسلطان سليمان
لا توجد هذه الكتابة بأية كتاب
.....
عندما يقال السلطان سليمان في تركيا فانها بقدر ما يكون تفهم " السلطان سليمان القانوني " ولكن حسب اليهود اللذين يرون انهم أصحاب العالم السلطان سليمان: وبالانكليزية " الملك سليمان الحكيم ", ويسمى في العبرانية القديمة (سليمان)بـ شلومو. بالرغم من ان القرآن الكريم بين بأن سليمان عليه السلام الذي هو ابن داؤود عليه السلام أرسل نبي الى بني اسرائيل ولكن اليهود يتقبلونه على أنه ملك وكل المصادر اليهودية وبالتالي المصادر الغربية تظهره و تتقبله على أنه ملك يهودي.
الدولة و القوة الوطنية (1)
لا يزال التحالف اليهودي – الانكليزي المسيطر على قمة ( السياسية و الاقتصادية ) للنظام العالمي الحالي.
أُنشأ هذا التحالف: في القرنين 18 و 19 في عهد عملية الثورة الصناعية من خلال التوحد في روح المبادرة و العقل الانكليزي مع الرأس المال اليهودي .
هذا التحاتلف المنشأ يستند على الاستغلال و القوة و الحضارة العالمية. وكانت هذه الحضارة هي سبب الأزمات العالمية.
إن الناس على وجه الأرض تمت ادراتهم بأي شكل من الاشكال من خلال الدين. وقد أعطى الحق أو الغرب توجه الى حياة الاخلاق النظامية للدين, وتحققت التجارة و الاعمال اليدوية و الغناء في هذا الاطار. وحصل غنى مالي في العصور الماضية. مثل قارون و هامان. لكن الغنى في العصور الماضية لم يكن يستند الى أسس مؤسساتية مثل يومنا هذا. بدأ البحث الجدلي عن الرأس المال – العمل قبل عملية الثورة الصناعية, وتم سحب علاقات الرأس المال – الاستهلاك الى أرضية علمانية ( بلادين ). وكان دستور اندرسون الذي كتب من قبل رجل دين راهب انكليزي جيمس اندرسون, وتم قبوله من قبل الجميع مما كان النص العقائدي الأول للرأسمالية الليبرالية.
قرار الأمة الديمقراطي
هذا هو الواقع, كان التوجه العام للشعب التركي لـ الحريات و حقوق الانسان لكن هناك طرف أصبح فعالا في الدولة باعتبار مايسمى بالاتحاد الليبرالي و الترقي كانوا بذهنية شمولية انقلابية.
يتلخص بهذا البيان إن الشيء الواضح واللافت للنظر ام من كان مع هذه العقلية الانقلابية و الليذ استخدموا في أحداث حديقة غيزي " المسألة ليست حديقة غيزي ألم تفهم أنت " ؟. اللذين غرر بهم جانيا, ان الشعب فهم هذا التكتيك بشكل جيد. كما كانت مسألة غيزي كذريعة, وأيضا في الانتخابات المحلية في 30آذار 2014 فشلهم على انهم لم يكونوا قادرين على تلقين توجههم ذريعة.
الموضوع في هذه المقالة, سيتم مناقشة بعض الاحداث التاريخية في الديمقراطية وايضاحات الفلاسفة الغربيين في عصرنا و المفكر الاسلامي الصوفي فريد الدين العطار في القرن الثني عشر و القرن الثالث عشر. وفي نهاية المطاف سيتم تناول بعض التوقعات الاساسية من الشعب و القوات المسلحة التركية و الاستخبارات.
دور الصناعاتالدفاعية التركية وتطورها في النظام العالمي الجديد
( نشر هذا المقال في مجلة تركيا الجديدة في عدد كانون الثاني – شباط 201456 )
حتى يومنا هذا فان أصحاب الحق في الكلام عن الصناعات الدفاعية هم الولايات المتحدة الامريكية وروسيا و انكلترا و المانيا و فرنسا وفي نفس الساحة وصول تركيا الى المنافسة بنفس المستوى باستخدامها موقعها الجغرافي فهم لا يمكنهم مجرد التفكير في ان تكون من أصحاب الصناعات الدفاعية بين هذه الدول. فان هذه الدول تنتج 76% من الناتج العالمي للصناعات الدفاعية. وتركيا هي في حالة منافسة مع 200 دولة في 24% الباقية.
مشكلة الادارة و علم النفس الاجتماعي الذي لم يتغير في سوريا و العراق
المقدمة
في هذه المقالة أتناول التطورات في العراق و سوريا, وذلك في سياق علم النفس الاجتماعي وسيتم مناقشة العراق في المقام الأول. وسبب اختيار العراق بشكل خاص وهو التشابه الديموغرافي لبلدنا و كونه من دول الجوار لتركيا و من ناحية التنوع في العرق و المذهب و الدين, وبعد الصراعات الداخلية و الخارجية تم الوصول به الى هيكل واضح حيث كان من قبل وللآن التوجيه في العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية و بالذات من قبل رئيس وكالة الاستخبارات الامريكية.
قبل تفصيل هذه التوجيهات, سيكون في محله شرح قصير عن علم النفس الاجتماعية والذي هو فرع من العلوم الجديدة.
محاولة الانقلاب من قبل الجماعة
و
نضال السلطة
(2013 – 2014 )
الأحداث التي بدات من قبل جماعة فتح الله غولان بضجة إغلاق المعاهد في بداية تشرين الثاني 2013, وذلك من خلال وسائل الجماعة داخل الدولة, والتي كانت تهدف الى تقويض واضطراب في الاستقرار السياسي للحكومة ورئيس الوزراء للجمهورية التركية.
في البداية كان حجم المحاولة لا يُعرف للمجتمع ولكن العملية التي كانت تحت اسم " فساد القرن " بتاريخ 17 كانون الأول 2013 والتي بدأت بعمليات الأمن و القضاء ولكن كان هناك دعم خارجي وبدأ يتبين حين ذاك في الاوساط بأنها كانت محاولة انقلاب.
اعتبارا من تاريخ 18 تشرين الثاني 2013 داخل مجموعة البريد الالكتروني لـ ASDER قمت بأرشفة الرسائل الالكترونية التي كانت تهدف الى الوعي و التحري , لقد وجدت الآن أنها مناسبة للنشر وبتجاوز ما كتبه المخاطبين, وبجعل آخر تاريخ بالمقدمة وحسب هذا التصنيف قمت بحفظهم. ان رسائلي بالاضافة الى تصور الاحداث كانت للتركيز على التدابير الواجب اتخاذها و التوجه اليها.