الإثنين, 05 نيسان/أبريل 2021 17:14

مثال على تكوين الرأي العام وإدارة الإدراك لوسائل الإعلام: "قطّاع الطرق لا يحكمون العالم"

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

"...الجمهور المنفصل عن واقع العالم بالتلفاز يبدأ تدريجياً في إدراك الخيال المنبثق من التلفاز على أنه حقيقة. علاوة على ذلك، فإن هذه التخيلات المنبثقة من التلفاز تجد واقعها في رواية القصص والتلفاز يوفر هذا بإدراجه بدراما واقعية بشدة. يزداد هذا الموقف بشكل أكبر لدى أولئك الذين يشاهدون التلفاز كثيرًا. وبهذه الطريقة، يصبح الجمهور محاصرًا بشكل متزايد في الظروف التي هم فيها... "

مثال على تكوين الرأي العام وإدارة الإدراك لوسائل الإعلام: "قطاع الطرق لا يحكمون العالم"

كما هو معروف، فإن "مشروع المؤشرات الثقافية" أو "نظرية التأهيل" كما هو معروف بشكل بارز، هو نتاج عملية بدأها جورج جيربنر وأصدقاؤه في أواخر الستينيات وتم تقديمه في أوائل السبعينيات. السمة الرائعة للنظرية ليست فقط أبعاد الإنتاج والرسالة والاستهلاك لوسائل الإعلام؛ يكمن في شرح "الدور الشامل" لوسائل الإعلام والتلفاز على وجه الخصوص. في هذا السياق، يقول عمر أوزار أنه يمكن قراءة نظرية جيربنر كنقد شامل لفترة التأثيرات القوية لدراسات الاتصال التي أجريت حتى الأربعينيات وفترة التأثيرات المحدودة من الأربعينيات إلى الستينيات. بالنظر إلى تصورات جيربنر للاتصال والثقافة الجماهيرية والجماهيرية ستجعل النظرية أكثر قابلية للفهم.

بقوله إن الاتصال وخاصة الاتصال الجماهيري، هو الأداة الوحيدة "لإضفاء الطابع الإنساني"، يلفت جيربنر الانتباه إلى حقيقة أن الاتصال الجماهيري يوفر ذلك من خلال الإشارات والتمثيلات. لذلك، فإن النظر إلى الإعلام نفسه يجلب معه عملية يتم فيها إعادة إنشاء "الحالة الإنسانية"، وإدراك واقع الحياة من خلال هذه الرموز والتمثيلات. من ناحية أخرى، فإن هذا "الوضع الإنساني" مخفي في الكشف عن وظيفة وسائل الإعلام في تحديد القيم أو العلاقات أو الأولويات أو ما تستثنيه والتي يتم مشاهدتها / مشاركتها في الوقت نفسه من قبل الجماهير. لذلك، يستخدم جيربنر مفهوم "إنشاء الرأي العام" بدلاً من "الرأي العام". لأن الرأي العام، حسب قوله، هو في الواقع تبادل للأفكار التي أصبحت شائعة في وسائل الإعلام وخاصة التلفاز. لتوضيح الأمر بشكل أكثر وضوحًا، فإن الرأي العام هو في النهاية نتيجة تشكيل الجماهير للرأي العام من خلال الرموز المنبعثة من التلفاز. لا تظهر عملية التأهيل نفسها فجأة ولكنها تكشف عن نفسها ببطء وبشكل متضاعف. لدرجة أنه عندما يتم التأهيل، تصبح كل هذه الأشياء المرصودة والمُدرَكة حقيقة بحد ذاتها. في هذه المرحلة، يرى جيربنر أن أهم عنصر في التلفاز هو سرد القصص، يأخذ هذا الأمر بقدر قصص الأمهات والآباء التي تأتي من الثقافة الشفوية وتنتقل من جيل إلى جيل. لتعزيز هذا أكثر، بطرحه لسؤال "ماذا كنا نفعل قبل التلفاز؟"، يلفت جيربنرالانتباه إلى المركز المهيمن للتلفاز في التنشئة الاجتماعية والتعرف على الحياة.

خلافا للاعتقاد السائد، فإن البعد الوظيفي للقصص على التلفاز ليس في إخبارنا "ماذا نفعل"؛ إنه مخفي في حقيقة أنه يقدم وجهات نظر حتمية حول "ما يعتقده / يفعله معظم الناس" متأصلة في نفسه. على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه تعليق على جدول الأعمال للوهلة الأولى، إلا أن تركيز جيربنر ينصب على الفرق بين أولئك الذين يشاهدون التلفاز بشكل أو بآخر: لا تلعب رسالة معينة نفس الدور بالنسبة للجميع، تتجلى وظيفة التأهيل بشكل أساسي في أولئك الذين يشاهدون التلفاز كثيرًا. بعبارة أخرى، تظهر نظرية التأهيل في "اختلاف" البيانات بين أولئك الذين يشاهدون التلفاز بشكل أقل وأكثر. لأن من يشاهد التلفاز كثيراً أكثر تعرضاً "لبيئته الرمزية" وهذه "البيئة الرمزية" تحل تدريجياً محل الأولويات الحقيقية. يعرّف جيربنر وجهة النظر الواسعة الانتشار التي تظهر نتيجة البيئة الرمزية على أنها "وعي جماعي".

عندما ننظر إلى نظرية التأهيل بشكل منهجي، فإن شمولية النظرية تُفهم بشكل أفضل. وفقا لعمر أوزار الذي يعتمد تحليل التأهيل على ثلاث ركائز إنطلاقاً من الأسئلة التالية: "ما هي العمليات والضغوط والقيود التي تؤثر وتشكل أساس إنتاج المحتوى لوسائل الإعلام؟" "ما هي العلاقة بين الاهتمام بهذه الرسائل وتصورات الجمهور للواقع الاجتماعي؟” "ما هي الأنماط السائدة للصور والرسائل والحقائق والقيم والدروس التي تكشفها الرسائل الإعلامية؟".

1) تحليل فترة المؤسسة: في هذا الجزء الأول من التحليل، تم الكشف عن علاقات الملكية في وسائل الإعلام. يحاول الكشف عن كيفية عمل الهياكل الداخلية للشركات الإعلامية وكيف تتشكل الرسالة نفسها في هذا السياق وتحت أي ظروف حاسمة ينتج موظفوا المؤسسة / المؤسسات نصوصهم الإعلامية، باختصار، ما نوع علاقات القوة مع الإنتاج؟ البعد ودور "النخب الاقتصادية" هنا.

2) تحليل نظام الرسائل: في هذا الجزء الثاني، الذي يركز على الرسالة نفسها، يتم فحص ما إذا كانت "النخب الاقتصادية" المشفرة في تحليل العملية المؤسسية ترمز الرسالة لمصالحها الخاصة. تتم مناقشة ما تتضمنه الرسالة وما تستثنيه وما أصبح رأيًا مشتركًا.

3) تحليل التأهيل: تحليل التأهيل يركز على "النتائج الإجمالية للنمو والعيش مع التلفاز"؛ إنه المكون الذي يتم فيه تحليل "الظواهر والقيم والأيديولوجيات السائدة والمتكررة لعالم التلفاز". يتم تحديد "الاختلافات المنهجية" بين أولئك الذين يشاهدون التلفاز كثيرًا وأولئك الذين يشاهدون أقل في تفسير العالم / الحياة في هذا القسم. إذا كانت الإجابات التي تعكس الواقع في عالم التلفاز بين أولئك الذين يشاهدون التلفاز كثيرًا ومن يشاهدونه أقل، هناك فرق كبير بين المجموعتين، فهذا يدل على دور التلفاز في التنشئة.

مع التلفاز، يتم تجميع السرد القصصي في مركز واحد وهو التلفاز. يعد التلفاز الأداة الوحيدة للتنشئة الاجتماعية والأداة المهيمنة لتجانس السكان من خلال الكشف عن الجماهير بسبب المعرفة والقيم والصور عن الحياة الجوهرية في القصص التي تُروى على التلفاز.

التأهيل بحد ذاته هو تأهيل موضوعات وتقاليد متشابهة / مماثلة نتيجة للتثاقف الجماهيري الذي يحدث مع عرض المحتوى المشهور بالفعل عن طريق التلفاز. الرسالة سائلة وليست ثابتة؛ إنها دائمًا غير مكتملة وناقصة، لذلك يجب تكرارها باستمرار وترميزها بالإشارة إلى البذر السابق، وإعادة إنتاجها. يجب تصميم "البيئة الثقافية" باستمرار ويجب تأهيل الجمهور. 

يبدأ الجمهور، المنفصل عن واقع العالم بالتلفاز، تدريجياً في إدراك الخيال المنبثق من التلفاز على أنه حقيقة. علاوة على ذلك فإن هذه التخيلات المنبثقة من التلفاز تجد واقعها في سرد ​​القصص والتلفاز يوفر لها أكثر رواياتها الواقعية الدرامية. ويتفاقم هذا الوضع من قبل أولئك الذين يشاهدون التلفاز كثيرًا وبهذه الطريقة يصبح الجمهور محاصرًا بشكل متزايد في ظروفهم. وهكذا، فإن التعميم، كما يتضح من القصص المتلفزة، يضاعف رسالتهم في وئام، مما ينتج عنه تنشئة أقوى بكثير.

في ضوء كل هذه المعلومات، يمكننا الانتقال إلى تقييم مسلسل "قطاع الطرق لا يحكمون العالم" المستمرة على قناة ATV:

يُعرف خضر جاكير بيلي، الذي كان والده أيضًا مهرب أسلحة بأنه عادل في عالم المافيا ويتسلق إلى قمة العالم السفلي الذي دخله في سن مبكرة. تلقى خضر، الذي جذب انتباه الدولة أيضًا، عرضًا للمافيا للقيام بأنشطة غير مشروعة للدولة. منذ الحلقة الأولى من المسلسل، نرى أن "نظرية الغرس" قد دخلت حيز التنفيذ. وعلاوة على ذلك، فإن التأكيد على أنه معروف بأنه شخص يحب بلده ولهذا السبب تم اختياره للتعاون مع الدولة، أكده ضابط المخابرات نيفزات، مما عزز للجمهور كيف أن التضحية بالنفس للمافيا يمكن أن تعمل من أجل الوطنية و حتى بالنسبة للدولة. إضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن مخرج المسلسل اختار أوكتاي كاينارجا كممثل بطولة في المسلسل يشير إلى أنه مشروع مدروس للغاية. لأن كاينارجا لعب شخصية مماثلة بلقب "جاكير" في المسلسل التلفازي "وادي الذئاب" منذ سنوات. إن معرفة محبة تلك الشخصية وتبنيه من قبل المشاهدين يشير إلى أن نظرية الغرس /التأهيل يتم تسييره معاً. لقد تعلمنا بالفعل النظرية القائلة بأن "التأهيل نفسه هو تأهيل موضوعات وتقاليد متشابهة / مماثلة نتيجة للتأهيل الجماعي (cultivation) التي تظهر من خلال الترتيب والتمثيل وتقديم المحتوى الشائع في المجتمع عن طريق التلفاز".

هناك مجلس مكون من أولئك الذين يعملون في تصنيع وتجارة الأسلحة غير المشروعة في المسلسل. على حد تعبير رئيس المجلس، أونال، مخاطباً ضابط المخابرات رفيع المستوى نيفزات بقول أمام الجمهور "إذا لم أبيع أسلحة للمنظمات والدول، فسوف تنفجر القنابل في جميع أنحاء البلاد، أنا تاجر أسلحة، سأبيع أسلحة لأي شخص لديه أموال..."؛ من أجل منع الإرهاب والقصف في البلاد، فإن فكرة بيع هذه الأسلحة صُنعت ببراعة وتحقق التثاقف. أيضاً، في جزء آخر من المسلسل، هناك حوار يمكن أن نسميه التأهيل ثنائية الاتجاه. بينما صرح رئيس المجلس، أونال أن استخبارات الدولة لديها بالفعل مُثُل عظيمة في المنطقة، فقد تم التأكيد على أن الإمبرياليين الغربيين لن يسمحوا بذلك: تريدون أن تحكموا الشرق الأوسط. لن يسمحوا أصدقائي لكم بأخذ هذا المكان... "

نقطة أخرى لافتة للإهتمام  في المسلسل هي حياة خضر جاكير بيلي المختلطة كما عمله حيث أنه يحب المهندسة المعمارية نازلي ونازلي حامل. (هنا، حقيقة أن امرأة معمارية تقع في حب رئيس عصابة مافيا، رغم أنها تعلم أنه متزوج، تضفي الشرعية على جميع الحقائق وتلفت الانتباه كتطبيق لنظرية تأهيل كاملة). لكن مريم زوجة خضر لا تريد أن يولد هذا الطفل. في مسلسل قطاع الطرق لا يحكمون العالم، الذي يتناول موضوعات الدولة والمافيا والبارون والخيانة والانتقام، نشهد أيضًا نضال امرأتين كرجل. الأزواج المتزوجون بلا روح، بلا عاطفة، ظالمون ولا يعرفون حدودًا للشر ولكن من ناحية أخرى يتم التأكيد على حبهم لأزواجهم. خضر جاكير بيلي، الذي ينتمي إلى عائلة من منطقة البحر الأسود والذي لا يمكن لكل من المافيا والدولة التخلي عنه ويكافح من أجل البقاء إلى جانبه، هو في منتصف صراع الحب بين المرأتين. على الرغم من أنه يشتكي من "أنني بقيت بين الزوجات، بقيت بين الزوجات"، إلا أن حب أن يُحب هو السمة الأكثر تميزًا في الشخصية. بالنسبة لوالدته وزوجته وابنته وعشيقه وجميع الشخصيات النسائية في القصة أكثر شخص محبوب وموثوق به هو خضر. ومع ذلك، بينما يتم التأكيد على صدقه بهذه الخطوط السميكة، فإن خضر هو الذي خان زوجته. تبدأ القضية هنا في المسلسل، يتم مسح الخيانة باقتراحات مختلفة. وقول: "إذا كان هناك حب فلا خيانة"، "كل شيء مباح للحب" كمسمار يتم طرقه في الرأس. وبنفس الطريقة، يُلاحظ أن المسلسل يحاول إضفاء الشرعية على الزواج الثاني والذي يسميه بعض المشاهدين "علاقة العشيقة" بتتويج الحب بطفل. علاوة على ذلك، بينما تعارض والدة خضر بشدة هذه العلاقة في البداية، فقد حاولت أن توضع في تصور الجمهور بدافع امتلاك الطفل الذي سيولد والجهود المبذولة لجعل العلاقة على أساس شرعي رغم أنها تحب زوجة ابنها مريم كثيرا. إلى جانب كل هذا، نفهم أن مسلسل المافيا العنيفة التي تستهدف الجماهير من الذكور تهدف إلى جذب النساء إلى الشاشة من خلال المؤامرات التي وصفناها. من أجل جذب الجمهور النسائي ظهرت الحرب بين المرأتين والرجل في نصف حلقة تقريبًا في كل حلقة. تمت إضافة العجائب الهندسية أيضًا على أساس أن الجمهور لا يجب أن يتفاعل مع خضر، وأن رغبة الرجل قلبه رقيق ويجب أن يكون الفهم  تحت حب الأطفال.

خضر جاكير بيلي، الذي قال في مجلس المافيا "طلبتم مني أن أفعل هذا مع العلم أن رجلاً مثلي سيفعل أي شيء ولكنه لن يخون أبدًا"، هو رجل خان زوجته وزواجه، لكنه لم يعتبر ذلك خيانة. ينعكس هذا الموقف على الجمهور بهذه الطريقة ويطلب تأكيده من قبل الجمهور.

في مسلسل قطاع الطرق لا يحكمون العالم، ليس فقط في مثلث مريم - خضر - نازلي؛ عندما يتعلق الأمر بالعلاقة بين الرجل والمرأة، فإن كل قضية يتم انتقادها في وسائل الإعلام والجمهور بشأن العنف وقتل الإناث قد تم تضمينها في النص من وجهة نظر معيبة. كما في مثال شقيق خضر وهو إلياس (تم اختيار أسماء الأدوار بعناية؛ تم التأكيد على أسطورة خضر وإلياس) كما هو الحال فيما عاشته صديقته إسراء في عيد ميلادها. بينما هو على وشك مغادرة المنزل للاحتفال بعيد ميلادها، كانت الهدية التي أرسلها محمود عدو إلياس اللدود هي التي أطلقت الأحداث. إلياس، الذي يقول إن الخاتم الذي قدمه كهدية ليس سوى هدية عيد ميلاد ويصر على أنه ليس خاتم خطوبة، يهدد الفتاة التي تنوي مغادرة المنزل بعد الهدية التي أرسلها عمداً عدوه اللدود محمود؛ إذا خرجت من هذا الباب، سأقتلك. عندما تركب الفتاة سيارتها وتتحرك، يوقف الفتاة بإطلاق النار على الإطارات. يضع الخاتم في إصبع الفتاة قائلاً إننا الآن مخطوبين. للأسف، نستيقظ كل صباح على أخبار العنف ضد المرأة بسبب من لا يرون العنف على المسرح وينجذبون إلى الرومانسية المزيفة سواء كانوا يعيشون أو يشاهدون.

هناك العديد من "نظريات الاتصال الرئيسية الحالية"، بوعي أو بغير وعي، في المسلسل. في البداية تحدثنا عن "نظرية الغرس/ التأهيل". من الممكن أن نرى أن "نظرية إعداد الأجندة" يتم تشغيلها أيضًا من خلال الرسائل المعطاة لإنشاء رأي عام. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن نرى أن مسلسل قطاع الطرق لا يحكمون العالم قد أنشأت "الحتمية التكنولوجية ونظرية الوسائط" بناءً على أطروحة McLuhan القائلة بأن "الأداة هي الرسالة". على هذا النحو، يقسم McLuhan الاتصالات ووسائل الإعلام إلى أدوات ساخنة وباردة. إذا كانت الوسائط تستهوي إحساسًا واحدًا فقط للشخص، فهي واسطة ساخنة. من ناحية أخرى، فإن الوسائط الباردة هي وسائط تستهوي أكثر من حاسة ولها مشاركة عالية من الشخص المتلقي للرسالة. في المسلسل، حاول تكوين رأي عام من خلال نظرية التأهيل من خلال محاولة إيصال الرسالة إلى الجمهور بوسائل باردة، متجاهلاً الثقافات الاجتماعية المشتركة. تم الكشف عن "التكوين العام" و "إعداد الأجندة" بشكل بارز في الحلقة الأخيرة التي تم بثها لدرجة أنها كانت على مستوى جعل الكثيرين يستسلمون: مريم مسجونة ودنيز سيكي وهي في الواقع في السجن ترحب بها في الجناح. وقد لوحظ أنه في الحوارات المتبادلة، لوحظ أنه يتم محاولة إنشاء رأي عام وبالتالي تحديد جدول الأعمال من خلال التأكيد على أنه يجب تخفيف العقوبة عن طريق تغيير قانون التنفيذ. في واقع الأمر، في اليوم التالي، ناقشت وسائل الإعلام المدة التي ستقضيها دنيز سيكي في السجن وأن يتم تخفيض عدد المدانين.

قراءة 648 مرات آخر تعديل على الخميس, 02 شباط/فبراير 2023 08:58
Hüseyin Caner AKKURT

Araştırmacı-Yazar

الدخول للتعليق