يهدف هذا الدستور (النموذج) الذي يحدد وجود الدول الإسلامية ووحدتها، وبما يتماشى مع مفهوم الأمة كما هو محدد في القرآن الكريم والسنة النبوية؛ إلى جمع الدول الإسلامية الذين هم أعضاء ضمن شعوب العالم المتساوية في الحقوق تحت سقف واحد، وإحياء وتمجيد القيم المعنوية معاً، وغرس ومشاركة القيم المادية معاً.
يمكنكم تنزيل مسودة الدستور (النموذج) من الرابط الموجود أدناه.
عام
هدف مؤتمر ASSAM للوحدة الإسلامية: اتخاذ قرارات بشأن الأسس الأكاديمية والسياسية المتعلقة بالمشاكل الحالية في السياسة العالمية، وخاصة جغرافيا الدول الإسلامية،وتوفير وسيلة لصانعي القرار بشأن المؤسسات اللازمة والتشريعات التي ينبغي أن تكون عليه هذه المؤسسات بغية جمع الدول الإسلامية تحت إرادة واحدة.
وتم إتخاذ قرار استمرارية مؤتمرات ASSAM الدولية للوحدة الإسلامية في المؤتمرالأول بعد الإستشارة مع ممثلين منظمات المجتمع المدني المشاركين من 27 دولة إسلامية.
تحقق إنشاء الدول الحديثة بنظرية فصل القوى وتقييد أولئك الذين يهيمنون على المجتمعات. يوضح مونتيسكويو تشكيل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في إدارة الدولة وعلاقتها ببعضها البعض في كتاب "روح القوانين".
إنطلاقاً من هذه الأولوية فإن درجة العلاقة بين القوى ساهمت بتسميات مختلفة للحكومات. السلطة القضائية التي هي ضمن هذه القوى لها مكانة أخرى في هذه العلاقة.
تستبعد السلطة القضائية من تحديد أنظمة الحكومات لأن العلاقة بين التشريع والتنفيذية قريبة في كل نظام حكومي. بين أنه في بلدان القارة الأوربية التي تطبق النظام القضائي المزدوج، فإن المحاكم الإدارية التي تشكل الساحة الإدارية للادعاء والمحاكم الدستورية التي أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية من أجل الحد من سلطة التنفيذ وسبل العيش لها وظائف في علاقات السلطة.
إن وجود هذه العلاقة لا يغير شكل النظام الحكومي. وفي كل بلد توجد محاكم تنشأ بأسماء ومبادئ جغرافية مختلفة. ولذلك لم تكن السلطة القضائية ضمن التدقيق في هذه الدراسة لكونها لا تؤثر على تشكيل الأنظمة الحكومية.
الأرمن ان حالة التكيف التي كانت اعتبارا من الحقبة السلجوقية العظمى منذ عام 1890 تحولت الى حالة فتنة. بعد الحرب العثمانية الروسية في أعوام 1877 – 78 قامت روسيا في البدء بتحريض الأرمن بهدف احتلال بعض المدن المتواجدة في شمال – شرق الأناضول ضد العثمانيين. وكانت في تلك الفترة تقوم بتنظيم الكاثوليك في فرنسا. وعلاوة على ذلك كانت انكلترا قد بدأت بدعاية البروتستانتية على الأرمن, وفي هذه الأثناء بدأ التطعيم بالمشاعر الانفصالية. قاموا في عام 1888 بمحاولة فاشلة في مدينة فان, وفي النهاية تمكنوا من النجاح في اظهار تمرد في مدينة ارزروم في عام 1890. وفي نفس العام قام الأرمن الانفصاليون في استنبول بقتل بعض الأرمن المؤيدون للدولة العثمانية[13]. ومن خلال التحريض الذي كان من قبل فرنسا و انكلترا و روسيا فان تلك الفتنة حولت الأرمن الى أعداء بين بعضهم البعض وفق المذاهب الكاثوليك و و الأرثوذكسية و الرسولية .
مقدمة
في مقالتي بعنوان " علم النفس الاجتماعي و مشكلة الادارة التي لم تتغير في العراق و سوريا " وبأخذ العراق مثالا فانه في الشرق الاوسط مصدر الشدة / العنف من الهيمنة المحلية و المحتل, وقلنا بأن شرط المظلومين " الطريق الوحيد العنف ". وقد ركزنا اهتمامنا على التكوين و الهيكلية الاجتماعية – النفسية في الشرق الأوسط.
قبل فترة قريبة في فرنسا سمعنا عن الهجوم الدموي الذي نُفذ على مركز مجلة شارلي هيبدو الذي قامت بالرسوم المسيئة للرسول محمد ( صلى الله عليه و سلم ). وفقا لأحدث مفاهيم الحداثة كان التصور في الغرب كما يلي : " حرية التعبير العلمانية " المظلومة في مواجهة " الارهابيين المسلمين " الظالمين. أما في العالم الاسلامي حتى لو كان العدد قليل هناك من كان ينظر بعين التقدير للمهاجمين.
من جهة تعني الاساءة للمقدسات تحت اسم حرية التعبير. ومن جهة اخرى القيام بالارهاب بشكل جريمة باسم الدفاع عن المقدسات. هذا الحدث في نطاق هذا الموضوع سيكون بشكل متمم لمقالتي السابقة لكن هذه المرة تتطلب من الغرب تكوين و هيكلية اجتماعية – نفسية جديدة.
الدولة و القوة الوطنية (2)
علمنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كيف لنا أن نكون دولة وقوة وان يكون هناك أمل دائم للمضطهدين و التي تتحدى وتنتصر على المتكبريين في العالم من خلال مجتمع صغير له عقيدة. ففي حرب الخندق كان المؤمنون عندما كانوا يجهزون الدفاع على طريقة الفرس في المدينة. عند حفر الخندق ظهرت أمامهم صخرة. لا تتفتت فتم ارسال الخبر الى سيدنا فأتوا الى الصخرة فقام بانزال ثلاث ضربات بالمطرقة على الصخرة. فكانت اتجاه الضربة الأولى الى الجنوب باتجاه اليمن (صنعاء ) فكانت شرارة كبيرة و الضربة الثانية الشمال ( الشام ) و الضربة الثالة الى الشرق ( ايران ).
كيف سيأتي السلام الى العالم الاسلامي ؟
تم انقاذ قنصلنا في الموصل والمواطنين الموظفين والذي يبلغ عددهم 49 شخص من أيدي ملسحين الدولة الاسلامية في العراق و الشام واللذين كانوا محتجزين رهائن منذ تاريخ 10 حزيران 2014 بعملية ناجحة.
في ساعات الصباح 05:00 في يوم 20 أيلول 2014 تم ادخال مواطنيننا اللذين بقوا رهائن لمدة 101 يوم من منطقة شانلي أورفا ( بين منطقيتي Kargamış-Ceylanpınar التي تقارب 130 كم ) وهذه الحدود هي تحت سيطرة الدولة الاسلامية في العراق و الشام بين تركية – سورية.
العملية الناجحة التي حصلت من دون وقوع أية أضرار بمواطنينا, حيث أنها تكشف أمام أعيننا مهارة و أداء الادارة و القدرة لدولتنا, وأود التأكيد على أنها سياسة مهمة و ناجحة.
ففي التصريحات الرسمية تم البيان " عاد الى الوطن المواطنون الأتراك من خلال عملية و بتنفيذ وادارة تشكيلات الاستخبارات الوطنية ", ولم يتم البيان بشكل واضح عن كيفية تنفيذ عملية الانقاذ. حيث من المرجح أن يستمر الفضول في موضوع عملية الانقاذ التي حصلت وراء الكواليس. ولكن المهم هو عودة 49 من مواطنيننا الدبلوماسيين وهم بكامل الصحة و العافية الى الوطن.
استفسار ديمقراطي للديمقراطية من أحد منتسبي ASSAM
حسين دايي
ان الكتاب الأخير الذي قرأته قبل رمضان وان كان نصيب لنا سنتعرف على المجلة العلمية الاجتماعية المحكمة والمرتبطة بين بعضهم البعض. الكتاب عائد لأحد الاكاديميين من منتسبي ASSAM , والمجلة هي هدية مباشرة لحياتنا من فكر و معلومات ASSAM . مؤلف الكتاب هو رئيس تحرير المجلة.
يقول تشرشل " الديمقراطية باستثناء أشكال الادارة الاخرى هو أسوء شكل من أشكال الادارة ". صحيح المساوئ مهما كانت يكفي انها ادارة. فهو " الأسوء " من أجل أي نظام و انسان موجود فيها. لأن الناس لا يحبون أن يداروا. وعند النظر من الجانب الاسلامي وبخصوص المسؤولية الملقاة على ديوان الحق فان الادارة ليست شيء محبوب. من هذا السبب فان أول أربعة خلفاء أتوا من دون الطلب على الرغم من هذا ولأنهم اختيروا فيمكننا القول بانهم اضطروا بأن يترأسوا الادارة. ان أفضل من يقوم بالديمقراطية أو بشكل آخر للادارة هو القيام بأفضل شكل للمساءلة للاداريين و الاخطاء و العيوب. وقام المساعد المحاضر الدكتور علي فاروق كوكجه في كتابه باسم " الاحزاب السياسية و تغيير الادارة و القادة " بمساءلة ديمقراطية للديمقراطية.
ان كل كتاب او مقالة نقرأه كما لو علمتنا أشياء جديدة فهي تُؤمن القيام بتعليقات جديدة على المعلومات الاصطناعية و التحليلية التي كنا نعرفها. ان كتاب كوكجه ف قيم و معلوماته جيدة فهو مهم جدا من جانب أنه يعطي افكار جديدة و يساعد في انتاج أفكار جديدة للقارئ.
أثناء قراءة الكتاب تذكرت كتاب آخر في مجال العلوم السياسية. كتاب عائد لـ أرينا ليجبهارت يتكلم عن الديمقراطيات المختلفة و القائم على واحد وعشرين دولة, من حيث المتغيرات الاجتماعية و القانونية.(1) وكتاب كوكجيه من جانب نفس التغيرات و الابحاث المعمولة على الدول الثماني الكبرى وبالأخص الأحزاب السياسية وفي مقدمتها القادة و الكوادر و اعطاء أمثلة على تغيرات ذهنية الادارة. الجانب الاكثر فائدة للكتاب هو اعطاء مساحة واسعة لتركيا, غير التحليلات التاريخية و السيولوجية فقد تواجد فيه الاقتراحات. الكاتب الذي يظهر عليه مباشرة ارتباطه بالديمقراطية فمن الواضح عليه الجهد الجدي الذي قام به في تبيان أوجه القصور للديمقراطية وطراق التلافي.
ان ميزة كوكجيه قد يكون مثير لاهتمام للكثيرين. لأنه هو مهما كان الآن اكاديمي في العلوم السياسية إلا أن مهنته السابقة كانت عسكرية. فقد يكون قد مضى أهم أوقات حياته في حياة ذات طابع عسكري, ممكن ان تنتج توقعات من أنه مناهض للديمقراطية. في حين أن المسؤولية التي أصبحت عادة في الامور العسكرية فهو يقدم رغبته في اشراك الادارة في الحياة المدنية. وبالتالي لديه أفكار في الشكل الذي يكون وسيلة لتطوير الديمقراطية. يمكن ان نعطي مثال على هذا من فرنسا. قبل ان أقدم الفكرة التي حدثتكم عنها أريد ان أنقل لكم ما قدمه كوكجيه و انها ميزة معظمنا يعرفها:
" في انتخابات فرنسا عام 1968 كان الفائز اتحاد الديمقراطيين من اجل الجمهورية , ولم يأتي أي حزب غيره الى السلطة... وفي خمس انتخابات قامت بين اعوام 1945 و 1958 أتى الى السلطة ستة أحزاب سياسية... وفي سبعة عشر انتخاب عام حصل بعد عام 1945 أتى الى السلطة أربعة عشر حزب سياسي, وبعد عام 1965 في انتخابات رئاسة الجمهورية التي حصلت نجح فيه ثمانية مرشح لرئاسة الجمهورية من احزاب سياسية مختلفة.
جون ستيوارت ميل ( 1806 – 1873 ) وفقا للفترة التي عاشها يأخذ ثورات الشعوب كمؤشر وخاصية تغيير الفرنسيين لتك الادارة فقسم كبير من الشعب يساق الى الخدمة العسكرية ونتيجة على ذلك جزء مهم منهم ينجح في الحصول على رتبة صف ضابط ويربط ذلك في نجاحهم في قابليتهم في الوصول الى المقدمة و القيام بالادارة. ميل, الفرنسيين و الامريكان يعتبرون انهم " اعتادوا على رؤية اعمالهم بأنفسهم ". ان الشعب الفرنسي مقابل ثوراته فان ما رؤوه في الامريكان من فضائل كانت كلها أسس مدنية مما ادى الى وجود امكانية بناء حكومة بكل سهولة.(2) اليوم كماهو مبين في الملامح السياسية للأمريكن في كتاب علي فؤاد كوكجيه ولم يكن له حق ممارسة قائد حزب سياسي في المعنى الرسمي وتحديد ترشحه لانتخاب رئاسة الدولة مرتين في الدستور. حتى لو كان الرئيس ناجح جدا لا يغير هذا الوضع. (s .205 ) بهذا التطبيق يكون بلا شك الوقوف او منع وصول " رجل واحد ".
الفيلسوف ميل وغيره من اجل الديمقراطية, أي بلد فلتظهر ما تريد اظهاره من الأسس, في الأصل هذا هو نتيجة لنضال طويل غير مخطط المعطاة ضد الظلم و عدم العدالة للكتل التي تعيش في اي بلد. في الواقع ليس الكتل المعارضة و الضحايا الأخر كل منها يعطي الحق له وبجانبه, فقط في النهاية الكل اضطر الكل لقبول حق بعضهم البعض من اجل السلام. ان فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية على هذا قامت. ان الاستثناء الوحيد لهذه الحالة في العالم كان الدولة الاسلامية الاولى. تلك الدولة يمكن ان نستخدم لها عبارة " الديمقراطية الاسلامية ". عند قيامه تم الانشاء على " العقد الاجتماعي " بالمعنى الحقيقي, الادرايين أتوا الى السلطة من خلال الانتخاب وكان المساواة و الانصاف للجميع وكان مبدئهم العدالة.(3) ومع ذلك نذكر هذا الخصوص في كل مناسبة وهذا ليس موضوع المقال الآن.
علي فؤاد وكجيه عندما اعطى امثلة عن الديمقراطية المتقدمة في كتابه وفي أحد أقسامه عن شرط قبول عضوية الحزب الى أربعة عشر عام بالنسبة لنا تنقل معلومات مثيرة للاهتمام (ص.240) الشاب و المسن ولكل فرد له كل الحق بأن يكون صاحب ارادته في دولته بالطبع جدير بالثناء. ونحن الآن أعتقد بانه سن الثامنة عشر لعمر القاعدة كافي.
يقدم كوكجيه ومن خلال البحث الدقيق لميثاق الاحزاب الفعالة في الحياة السياسية التركية واحدة واحدة عدم الكفاية الديمقراطية داخل الاحزاب, وداخل هذا المجال يقدم مختلف التطبيقات. ان المفيد و الاصلي الذي وجدته وفقا للمحافظات فان عدد المندوبين للاحزاب وتقديم تكليف في حق تنظيم مفهوم جديد. المندوبين الذين شاركوا في التمثيل المحلي في الجمعية العمومية وتناسبا مع عدد اعضاء الحزب هناك قام كوكجيه بعد السلبيات المثبتة, عدد أحد من الأحزاب ومندوبيه لأحد المناطق , ومع عدد الاعضاء لتلك المنطقة و اضافة عدد الأصوات التي كانت في تلك المنطقة الى الحساب , ونعرض عليك التكليف المثبت (ص.246). وبموافقتي على أسباب كوكجيه سيكون لي اضافة: في هذا الصدد وبوضع استنبول على رأس الحياة السياسية فان الهيمنة في المدن الكبيرة سيتم منعها. لان استنبول وبعدد سكانها الكبير فيه العدد الاكبر لاعضاء كل حزب في المقابل لهذا فان أي حزب مقارنة مع نفوس اي محافظة فهي صاحبة أقل نسبة تصويت. في هذه الحالة وفي حال كانت غير ناجحة ومع عدد المندوبين الكثر في الجمعية العامة لذلك الحزب فانه من غير العدالة ان يتمكن من الهيمنة على المحافظات الناجحة.
ان كوكجيه لكونه ضد الهيمنة الذكورية في السياسة وانا أدعمه من كل قلبي لقبوله بان تكون المرأة فعالة في الحياة السياسية في الساحة التركية. ولكن لدي نقطة وقعت فيها منفصلة عنه: هو يرى التغييرالضروري الذي يقام على ميثاق الحزبين المندوبين, وجعل التساوي في العدد في العضوية وفي تشكيل الحزب بين الرجل و المراة.(ص.245) فلأتناول أنا التمييز السلبي و التمييز الايجابي. ليس على أسس جنسية الأشخاص ينبغي التقييم على أسس القابلية و الاجتهاد على ما أعتقد. بياني لهذه الفكرة تكون مقبولا بكونها استشارة فكرية و ديمقراطية بيني وبين الاستاذ كوكجيه.
الكتاب الذي ذكرته في الاعلى للاستاذ أوصي به وبشدة للكل للراغبين في العلوم السياسية واللذين يحاولون انتاج افكار من اجل الغد. الكتاب ولانه نشر في غازي عنتاب من الممكن أن يجد المهتمين صعوبة بايجاده. لهذا السبب أعطيكم في الأسفل ضمن الموارد عنوان البريد الالكتروني و الهاتف و الفالكس الكامل لبيت النشر.(4)
مع تمنياتي برؤية كتب من منتسبين آخرين لـ ASSAM واتمنى لكم رمضان ميمون و خيّر.
---------
1- أرينا ليجبهارت: الديمقراطيات المعاصرة: التعددية في واحد وعشرين بلد و انماط الادارة التوافقية, ترجمة ارجون أزبودون و ارسان أنولدوران, تفويض النشر, انقرة 1996.
2- ميل جون ستيوارت: على الحرية, ترجمة تونجاي تورك, غرفة النشر, استنبول 2008 ص.155-156.
3- دايي, حسين: عالمية الحضارة الاسلامية, المنشور 2, منشورات أكيس كتاب, استنبول 2012.
4- كوكجيه,علي فؤاد: التغييرات في الادارة و القادة في الاحزاب السياسية, دار النشر Ada, جادة اتاتورك, رقم 92/D قيادة شرطة / غازي عنتاب, هاتف: 03422312373 , فاكس: 03242318863 , عنوان البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تم العثور على مقطع فيديو منتشر على المواقع الإخبارية في وسائل التواصل الاجتماعي في منتصف حزيران/يونيو؛
ضرب شاب بعمر 15 عاماً طالبةً في متل عمره ضرباً مبرحاً في وسط الطريق في هولندا.
الحادثة التي حدثت في مدينة روتردام؛ تم إسقاط الفتاة القادمة إلى الميدان على الأرض بتعثيرها من الخلف. الفتاة بعد نهوضها من الأرض حاولت مدافعة عن نفسها بالركل. ومره أخرى هاجم الشاب الفتاة وضربها ضرباً مبرحاً وسط الشارع. ظهرت اللقطات المتعلقه بالحادثة في أجندة وسائل التواصل الإجتماعي.
أدلى المتحدث بإسم الشرطة في روتردام تينت دي يونج بتوضيح نتيجة لردة فعل الشارع؛ وقال أن الشباب ينجرفون بمثل هذه الأحداث العنيفة ليتفاخرو فيما بينهم. من بعد انتشار فيديو الضرب على الفيس بوك، شكر دي يونج المواطنين الذين قدموا معلومات حول هوية وعنوان البلطجي.
ان الدولة الاسلامية كما المتعارف عليه في يومنا هذا مثل ما انها ليست دولة دينية وايضا ليست دولة علمانية. الدولة الاسلامية: هي دولة مدنية تحكم بين الناس بأوامر الله و النهي عن المنكر. بهذه الصفات يكونوا قد استحقوا الدعم والعون من الله. عند افتقاد هذه الصفات تكون قد أضاعت الأساس المنطقي للبقاء والوجود.