" الاحكام التي تأسس أصول الادارة و السلطنة و الخلافة و الدولة وفق الفكر الاسلامي " تم عرض هذا الموضوع من قبل البروفسورالدكتور أحمد أوزل عضو الهيئة التدريسية في كلية الشريعة جامعة مرمرة في ندوة ASSAM . " النبي صلى الله عليه وسلم كرئيس دولة : الادارة و العلاقات الخارجية و الجيش " وفي الأسفل مقدمة الموضوع.
النبي صلى الله عليه وسلم كرئيس دولة: الادارة و العلاقات الخارجية و الجيش
أحمد أوزل
المقدمة. ان رسول الله كما هي الحال في الحياة المعنوية و الفردية للبعثة النبوية و الرسالة وضع أيضا مثال كامل ومميز للحياة المادية و الاجتماعية, وكان في كلا الحالتين يكون الدليل على كل هذه الأمور. ان معتقدات المسلمين وبقبولهم سلطة ودليل النبي صلى الله عليه وسلم في هاذين المجالين وفي موضوع التعرف عليه وفهمه في العالم الاسلامي وبشكل عام كونه كباني لنظام اجتماعي جديد, تم الاقتداء به كدليل كبير للحياة المعنوية و الفردية من خلال الفعاليات و النشاطات التي بينها لنا, وقد أظهر لنا تقدما في في هذا الاتجاه في الامور الأدبية في حياته. وكان هناك تأثير في اتجاه البشر في شكل المبادئ الأساسية المنصوص عليها في القرآن و السنة لأنها كانت في الواقع في الحياة الاجتماعية للمجتمعات الاسلامية طوال التاريخ وقد تبينت على انها الهدف للوصول الى الغاية من اجل حياة اجتماعية سليمة و مستقرة منظمة والى حد حياة فردية يسودها النضج المعنوي الفاضل. في العالم الغربي وفي نطاق واسع يفصل الدين و الحياة في الامور المادية ويتم قبل النبوة في أمور الحياة المعنوية و الفردية كدليل. ويأتي في مقدمة الصعوبات الجدية التي تواجه فهم الدور التاريخي و الرسالة الاجتماعية للنبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي يظهر على ان رسول الله أكثر انخراطا في الحياة السياسية و الاجتماعية. وفي مشكلة أخرى الغرب الذي لم يتخلص من التصور السلبي و الاحكام المسبقة التي تشكلت في العصور الوسطى في حق النبي صلى الله عليه وسلم الذي بقي لطوال مئات السنوات وجه لوجه ويحاربه كمنافس وكمؤسس للحضارة. غير ذلك كان هناك دور فعال ومهم وراء الستار للرسول في الجانب الروحي في الفعاليات البشرية.
لمشاهدة العرض الكامل يرجى تسجيل الدخول. إذا لم تكن قد قمت بالتسجيل بعد, الرجاء الضغط هنا للتسجيل.
الدولة في المسيحية و الاسلام و العلمانية
الديمقراطية و المرأة
حسين دايي
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتي وسلامي لكل الحضور المشارك
وفقا للبرنامج كما وتدفقت المواضيع وفقا للمتحديث العزيزين اللذين سبقوني " الشورى, الرأي و البيعة و الكفاءة و العدالة" وبالتالي انهم تعاملوا و تحدثوا بقضايا مهمة وبمسائل مثل " في مواضيع الوظيفة الأساسية و مشكلة الارادة المشتركة في الدولة الاسلامية ". وكان هذا جيد من هذا الجانب لان كلا منهم قام بايضاح المسائل بشكل ممتاز. وفي هذه الحالة لم اتكلم بالشيء الذي قمت بتحضيره من قبل ومن خلال المحاور التي رآها المتحدثون و وفق تفكيرهم أرى أنه من المناسب أن أقوم بتحليل الاعمال .
استاذنا المتحدث محمد أردوغان كان قريبا من الوجود في الموقف الذي ينظر الى نشاط المرأة ببرودة من المجال الديمقراطي و الاجتماعي و السياسي بين المتدينين. ان هذه الشكاوى المحقة تُظهر انه ينبغي علينا أن نأخذ هذه المسائل بشكل علمي أكبر. اذا كانت الدولة اسلامية. فقط لو كان هناك تطبيق في الماضي عندها لم يكن هناك حاجة لاعطاء اهتماما كبيرا. لكن كما أفاد نوح فيلدمان أحد المفكريين الغربيين بان كل العالم ومن بينهم المسلمين تتنامى فيهم الرغبة في " الدولة الاسلامية ". وفي الواقع الجميع لاحظ هذه الحالة. وبما ان الدولة من متطلبات يومنا الحالي فهي بحاجة الى اختصاصيين في جميع مجالات العلوم ولأعمالهم في كل المجالات وليس فقط للاحتياجات. والآن من خلال ضرورة عمل وحجم هذا الموضوع الآن والقيام باجراء التغيير في الدولة المسيحية و الاسلامية وحضارة الغرب العلمانية سأعمل على سرد الموقف المتوجه نحو الديمقراطية و نشاط وفعالية المراة.
الموضوع " تسليط الضوء على المبادئ الأساسية لشروط ادارة الدولة و الخلافة و السلطنة بموجب الفقه الاسلامي " ندوة ASSAM البروفسور الدكتور محمد أردوغان: بعنوان " الحقوق الأساسية و الحريات المعترف بها من قبل الدولة للناس بموجب الفقه الاسلامي " والذي يتواجد في الأسفل والذي مكون من 2 مقطع فديو.
عندما نتحدث عن مفهوم الدولة يتبادر الى ذهني الأغنية الشعبية باسم " سلطان سليمان " [1] في منتصف أعوام 1980. حيث لا يمكن أن تعطي أية معنى عند سماعها من بدايتها الى نهايتها, وكان هذه الأغنية تشكلت من جمل مفككة ولكن الجوقة المعادة ليست غريبة على الثقافة الاسلامية.
.....
هذا العالم لن يبقى لي ولا لك
العالم لن يبقى لي ولا لك
لم تبقى للسلطان سليمان
لا توجد هذه الكتابة بأية كتاب
.....
عندما يقال السلطان سليمان في تركيا فانها بقدر ما يكون تفهم " السلطان سليمان القانوني " ولكن حسب اليهود اللذين يرون انهم أصحاب العالم السلطان سليمان: وبالانكليزية " الملك سليمان الحكيم ", ويسمى في العبرانية القديمة (سليمان)بـ شلومو. بالرغم من ان القرآن الكريم بين بأن سليمان عليه السلام الذي هو ابن داؤود عليه السلام أرسل نبي الى بني اسرائيل ولكن اليهود يتقبلونه على أنه ملك وكل المصادر اليهودية وبالتالي المصادر الغربية تظهره و تتقبله على أنه ملك يهودي.
قرار الأمة الديمقراطي
هذا هو الواقع, كان التوجه العام للشعب التركي لـ الحريات و حقوق الانسان لكن هناك طرف أصبح فعالا في الدولة باعتبار مايسمى بالاتحاد الليبرالي و الترقي كانوا بذهنية شمولية انقلابية.
يتلخص بهذا البيان إن الشيء الواضح واللافت للنظر ام من كان مع هذه العقلية الانقلابية و الليذ استخدموا في أحداث حديقة غيزي " المسألة ليست حديقة غيزي ألم تفهم أنت " ؟. اللذين غرر بهم جانيا, ان الشعب فهم هذا التكتيك بشكل جيد. كما كانت مسألة غيزي كذريعة, وأيضا في الانتخابات المحلية في 30آذار 2014 فشلهم على انهم لم يكونوا قادرين على تلقين توجههم ذريعة.
الموضوع في هذه المقالة, سيتم مناقشة بعض الاحداث التاريخية في الديمقراطية وايضاحات الفلاسفة الغربيين في عصرنا و المفكر الاسلامي الصوفي فريد الدين العطار في القرن الثني عشر و القرن الثالث عشر. وفي نهاية المطاف سيتم تناول بعض التوقعات الاساسية من الشعب و القوات المسلحة التركية و الاستخبارات.
مشكلة الادارة و علم النفس الاجتماعي الذي لم يتغير في سوريا و العراق
المقدمة
في هذه المقالة أتناول التطورات في العراق و سوريا, وذلك في سياق علم النفس الاجتماعي وسيتم مناقشة العراق في المقام الأول. وسبب اختيار العراق بشكل خاص وهو التشابه الديموغرافي لبلدنا و كونه من دول الجوار لتركيا و من ناحية التنوع في العرق و المذهب و الدين, وبعد الصراعات الداخلية و الخارجية تم الوصول به الى هيكل واضح حيث كان من قبل وللآن التوجيه في العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية و بالذات من قبل رئيس وكالة الاستخبارات الامريكية.
قبل تفصيل هذه التوجيهات, سيكون في محله شرح قصير عن علم النفس الاجتماعية والذي هو فرع من العلوم الجديدة.
وعي الامة و واجبنا الحالي
مفهوم الأمة في القاموس
كلمة الأمة هي كلمة عربية, الامة هي بالفعل اسم. وجمعها أمم
كلمة الأمة في المعاجم: تأتي بمعنى الجيل , كل نوع من الاحياء , الدين , فترة معينة من الزمن طبعا في عهد الانبياء, الجماعة, فئة واحدة فقط, دين معروف في مكان واحد و زمان واحد والمجتمهات التي توحدت في طريق واحد او كائن.
كلمة الأمة بمفهوم الكلمة: تعني هي تفضيلات و ترجيحات الناس لانفسهم أو هي نتيجة صعوبة واقعة, كما يعني الى الناس اللذين يعيشون في فترة زمنية معينة و الناس اللذين يعيشون في فترة تاريخية معينة أو كمجتمعات آمنوا بدين معين.
حتى لو كان استخدامه في حق الشيء المرئي من البشر أو في حق أي من المجتمعات الحية الاخرى, ان كلمة الامة في كل معانيها يوجد فيها التركيز على العمل الجماعي. لذلك من ناحية الخبرة على الاقل من ناحية الزمان و المكان بالاشتراك مع الآخرين في المجتمع لا يقال لهم امة.